الثلاثاء، 17 يوليو، 2012

5 الكوالا

الكوالا
وهو حيوان جرابي عاشب شجري ينتمي لإستراليا. يعيش الكوالا في المناطق الساحلية شرق وجنوب إستراليا، من أديليد إلى الجزء الجنوبي من شبه جزيرة كيب يورك.
الكوالا
الوصف :
يشبه الكوالا في شكله حيوان الومبت. ولكن له فرو أسمك وآذان أكبر وأطراف أطول. يملك الكوالا مخالب طويلة وحادة لتساعده على تسلق جذوع الأشجار. تتراوح أوزران الكوالا عموماً بين الـ 5 كجم إلى الـ 14 كجم حسب النوع والجنس، للكوالا خمسة أصابع إثنين منها إبهام وذلك لتوفير أكبر قدر ممكن من القدرة على التسلق والإمساك. ويعد من الثدييات القليلة التي لها بصمات أصابع، تلك البصمات شبيهة إلى حد كبير إلى بصمات أصابع الإنسان. تكيفت أسنانه مع نظامه الغذائي فنجدها شبيهة بأسنان الجرابيات العاشبة الأخرى مثل الكنغر والومبت.

الكوالا حيوان هادئ وليلي النشاط. ولكن الذكور تطلق أصوات صاخبة تسمع عن بعد 1 كيلومتر أحياناً وذلك في مواسم التزاوج. لم يتم توثيق عمر الكوالا ولكن في الأسر وصل بعض الكوالا إلى عمر الـ 18 سنة.
كوالا مع صغيرها
دورة الحياة :
تصل الإناث لمرحلة النضج الجنسي في عمر السنتين أو الثلاثة سنوات. وتصل الذكور لمرحلة النضج الجنسي في عمر الثلاثة أو الأربعة سنوات. الكوالا السليمة يمكنها إنجاب صغير واحد كل سنة لمدة 12 سنة، التوائم نادرة جداً و فترة الحمل تدوم 35 يوم. يحدث التزاوج عادةً بين شهري ديسمبر ومارس.

يسمى صغير الكوالا بـ [ جوي | Joey ] ويولد أعمى، عديم الشعر، وعديم الأذنين. يبلغ طوله في تلك الفترة حوالي 20 ملم فحسب. يتسلق الجوي متشبثاً بشعر الأم نحو الجيب الذي تستطيع الأم إغلاقه بإحكام بتركيب عضلي ومن ثم يقوم ذاك الجوي بالتشبث بأحد الحلمتين والتغذي عليها.

يبقى الجوي في جيب الأم لنحو الستة أشهر، يتغذى في تلك الفترة على الحليب وحده. تنمو الأذنين والعينين والفرو خلال هذه الفترة. يبقى الكوالا مع أمه لستة أشهر أخرى أو نحو ذلك يركب على ظهرها ويتغذى على الحليب وأوراق الكافور. ومن ثم يتم فطامه بشكل كامل عند إكمال عمر السنة.
صغير يركب على ظهر أمه
النظام الغذائي والسلوك :
يتغذى الكوالا بشكل كامل تقريباً على أوراق الكافور. يقضي الكوالا ثلاثة ساعات يتناول الطعام بها من أصل خمس ساعات ينشط بها، ويقضي باقي اليوم نائماً. يأكل الكوالا تقريباً 500 جرام من أوراق الكافور يومياً، يمضغ تلك الأوراق بشكل دقيق جداً لتصبح عجينة بسيطة قبل بلعها.

حالة الحفظ :
يعد الكوالا من الحيوانات المعرضة للإنقراض. وتقوم الحكومة الإسترالية بحمايته. تقدر الحكومة الإسترالية عدد الكوالا ببضع مئات من الألفات، وهناك دراسة تشير إلى أن أعداد الكوالا تقرب الـ 80,000 كوالا تعيش في البرية. مؤسسة الكوالا الإسترالية تقول بأن عدد الكوالا المتبقية في البرية حوالي 100,000 كوالا.

كبقية الحيوانات الإسترالية الأخرى فيمنع منعاً باتاً من الناحية القانونية حفظ الكوالا كحيوان أليف في إستراليا أو في أي مكان آخر. الجهات الوحيدة التي يسمح لها بحفظ الكوالا هي المؤسسات المختصة برعاية وتنمية الحياة البرية وكذلك العلماء.

قامت الـ IUCN بتصنيف الكوالا على أنه حيوان معرض للإنقراض ولكن خطر الإنقراض ضعيف.


5 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

لسه شايفة فقرة عن الكوالا على ناشنال جيوجرافيك
بس هومن عائلة الدب ولا ايه؟
لاني سمعت انه بيتقال عليه دب الكوالا
وشكرا اخي على المعلومات

غير معرف يقول...

شكرا على جمع هذا الموضوع الشيق

غير معرف يقول...

ليش الكوالا مهدد

غير معرف يقول...

مقرفكوا ما فدتوني بشي خرة

غير معرف يقول...

ينعن اسا اف خراكوا

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية ..