الخميس، 17 مايو، 2012

13 مالفرق بين ذوات الدم الحار وذوات الدم البارد ؟

مالفرق بين ذوات الدم الحار وذوات الدم البارد ؟
لذوات الدم البارد أو كما تسمى بـ [ متغيرة درجة الحرارة ] حرارة جسم متغيرة وفقاً لبيئتها، فلا يمكنها أن تولد حرارة جسمها ذاتياً بل تكتسبها سلوكياً، فتتعمد مثلاً السير تحت أشعة الشمس لترفع من درجة حرارة جسمها، وعندما ترتفع درجة حرارتها أكثر من اللازم تنتقل للظل أو لجحر بارد لتخفض درجة حرارتها. بعض الزواحف في المناطق المعتدلة تقضي الشتاء مختبئة داخل الجحور، أو تدخل في حالة سبات عميق أو كما يسمى بـ [ البيات الشتوي ]، حيث ينخفض معدل الأيض في أجسامها فتنخفض درجة حرارة أجسامها. وبعض الزواحف تتجمع بالمئات معاً فيغطي بعضها بعضاً وبهذه الطريقة تقلل فقدان الحرارة قدر الإمكان.
الببغاء، أحد ذوات الدم الحار.

في حين أن ذوات الدم الحار أو كما تسمى بـ [ ثابتة درجة الحرارة ]، تملك حرارة جسم ثابتة، وهذا يعني أنها تنتج حرارة جسمها داخليا. ويشكل معدل الأيض المرتقع داخل أجسامها مصدر الحرارة. يتم التحكم في درجة حرارة الجسم بوساطة آليات تغذية راجعة داخلية. من خلال إشارات بين الدماغ والحواس المنتشرة في الجسم. على سبيل المثال، عندما ترتفع درجة حرارة الإنسان نتيجة بذله لجهد معين أو نتيجةً لإرتفاع درجة حرارة البيئة المحيطة. تنشط غدد العرق في الجلد لإفراز العرق الذي يتبخر عند سطح الجلد، وعندما يتبخر يمتص الحرارة من الجسم فيبرده. وعندما يبرد الجسم بشكل كافي يتوقف إنتاج العرق. وهناك بعض الحيوانات ثابتة درجة الحرارة التي ليس لها المقدرة على إنتاج العرق مثل الكلاب، تستخدم وسيلة أخرى لتبريد الجسم وهي اللٌّهاث. خلال اللُّهاث يتخبر الماء من الفم والأنف. تعيش ذوات الدم الحار في جميع الأنظمة البيئية وذلك لمقدرتها على تنظيم درجة حرارة أجسامها داخلياً والمحافظة على الإتزان الداخلي.

الدب إلى اليمين أحد ذوات الدم الحار والسمكة إلى اليسار إحدى ذوات الدم البارد

تعد جميع الثدييات والطيور من ذوات الدم الحار، في حين تعد كل من الزواحف والحشرات والعنكبوتيات والأسماك والبرمائيات من ذوات الدم البارد مع وجود بعض الإستثناءات.

من الوسائل المساعدة لفهم موضوع ذوات الدم الحار والبارد والتي تُستخدم في المراكز التعليمية هي الصور الحرارية أي التي تستعمل تقنية التصوير بالأشعة تحت الحمراء، حيث توضح هذه الصور كيف أن ذوات الدم البارد لها درجة حرارة مطابقة أو مشابهة لدرجة حرارة بيئتها، بينما ذوات الدم الحار لها درجة حرارة أعلى من درجة حرارة بيئتها.
هذه صورة تجمع صورتين حراريتين. إلى اليمين يوجد طفل والصورة توضح كيف ان حرارته عالية، أعلى من حرارة بيئته. بينما إلى اليسار فالصورة تجمع إنسان وعقرب، يتضح بالصورة كيف أن الإنسان ذو درجة حرارة جسم مرتفعة بينما العقرب فدرجة حرارة جسمه منخفضة.
التصوير الحراري


13 التعليقات:

غير معرف يقول...

هل يستطيع الببغاء ان يكون في مكان بارد؟ او يموت؟

مدونة الحياة البرية يقول...

مكان بارد سواء غرفة باردة في المنزل أو غرفة مكيفة فلا مشكلة إذا كان هذا قصدك .. ولكن مثلاً في الشتاء إذا كنت في أحد الدول الباردة يجب ان تجعله يشاركك الغرف الدافئة ..!

أم إذا كنت تقصد البيئات الباردة فلا أعتقد أنه يستطيع فعل ذلك ..

غير معرف يقول...

هذا جيد وما هو طعام الببغاء؟ لأني افكر في شراء واحد

مدونة الحياة البرية يقول...

هناك عدة أنواع .. وطعامهم يختلف حسب الأنواع .. ولكن إذا كنت تقصد الذي يظهر بالصورة أو كما يسمى بـ ( الكاسكو ) فطعامه النموذجي بذور دوار الشمس ..

غير معرف يقول...

نعم نعم اريد ان اشتري الكاسكو... هذا فعلاً رائع!!
لقد سمعت انه مزعج؟

مدونة الحياة البرية يقول...

نعم صوته مزعج حقاً ..

غير معرف يقول...

انا احب الحيوانات و الطبيعة لذا يوما ما ساجول العالم تجوالا

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة حقا...

غير معرف يقول...

من فضلكم أريد بحث عن الحشرات ذوات الدم البارد

غير معرف يقول...

بارك الله فيك على هذه المعلومة

ايلا الجبوري يقول...

لدي سوال اذا كانت المساله متعلقه بالبيئه اذا لمذا تهاجر الطيو عند اختلاف الموسم مع انها من ذاوات الدم ثابت درجه الحرارة ؟
ارجو الرد

مدونة الحياة البريّة يقول...

اسباب هجرة الطيور متعددّة وغير متعلقّة بالمناخ وحده .. فمثلاً البعض منها يهاجر بحثاً عن الغذاء حيث في موسم معيّن تقل نسب الغذاء في بيئتها .. والآخر للتزاوج حيث من طبيعة بعض الطيور الهجرة لمكان محدد متكرر للتزواج فيه في كل سنة .. أمّا الطيور التي تهاجر بسبب تغيير المُناخ فهي غير قادرّة على تحمّل برودته كما نحن لا نحتمل البقاء في الشارع مثلاً في الشتاء ونلجئ للمنزل !

ليس معنى اننا من ذوات الدم الحار وان درجة حرارة جسمنا ثابتة اننا نستطيع تحمّل درجات حرارة باردّة جدّاً .. نحن نقوم بأفعال معيّنة عند انخفاض درجات حرارة اجسامنا بعضها ارادي والآخر لا ارادي .. فمثلاً عضلاتنا ترتجف بشكل لا ارادي سعياً لتوليد الحرارة .. وايضاً نحن نقوم بحك ايدينا ببعضها البعض لتوليد الحرارة كذلك .. ولكن لو كان هذا السلوك غير كافي لرفع درجة حرارة اجسامنا فسنموت حينها !

غير معرف يقول...

لماذا تعد الطيور من ذوات الدم الحار ؟
هل يمكنني الحصول على جواب مفصل عن سؤالي

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية ..