الاثنين، 9 مايو، 2011

13 السنوريات

السنوريات
السنوريات أو القططيات وهي أحد فصائل الثدييات. تضم العديد من الأنواع مثل القطط، الفهود، النمور، الأوشاق، والعديد من الحيوانات البرية والمستأنسة الاخرى.

أسد الجبل | مصدر الصورة.

وتضم هذه الفصيلة ثلاثة أقسام هي :
● القططية ( الأسد أمريكي، الفهد الصياد، القطط المنزلية، والأوشاق).
● النمرية ( النمور، اليغور، الأسد، الببر ).
● ذوات الأسنان السيفية ( السميلودون ).

تعد السنوريات من أشد آكلات اللحوم ضراوةً. أكثر السنوريات ألفةً هي القطط المنزلية المستأنسة والتي تعيش مع البشر منذ 10 آلاف سنة.

السلوك :
السنوريات آكلات لحوم محضة، تتغذى بشكل كامل على اللحوم.
تعتبر السنوريات حيوانات ليلية النشاط، ومنعزلة بغض النظر عن الأسد المتعاون مع بني جنسه. وهي كذلك حيوانات وحشية تعيش في سرية تامة لا تحب الإختلاط. تحاول السنوريات العيش في أماكن يصعب الوصول إليها نسبياً، تتميز السنوريات بقدرتها المذهلة على التسلق وأحياناً السباحة. 75% منها تعيش في الغابات.

نمر الثلوج | مصدر الصورة.

الوصف :
السنوريات حيوانات رشيقة ومرنة وذات بنية عضلية مميزة في الغالب. طول الذيل يكون عادةً بطول ثلث الجسم ( مع وجود استثناءات مثل البوبكات، الأوشاق ). أطراف السنوريات وأقدامها لينة مع منصات سير محددة ولينة ومخالب قابلة للطي.

مقارنةً مع بقية الثدييات فرأس السنوريات عالياً على شكل قبة وخطمها قصير نسبياً، وفكها هائل القوة.
  
تختلف السنوريات من حيث الحجم نتيجةً لتعدد الأنواع والإنتشار، يعد القط أسود القدمين أصغر السنوريات على الإطلاق بطول يتراوح بين 30-40 سم، بينما يعد [ اللايجر | Liger ] أضخمها، حيث يتعدى طوله الـ 3 متر ووزنه الـ 400 كجم.

فراء السنوريات يأخذ أشكالاً متعددة. فيكون سميك جداً في الأماكن الباردة كفرو النمر الثلجي. ولون الفرو يأخذ أشكال متعددة عادةً يتطبع بطبع البيئة ويتأقلم معها لكي يصعب رؤيته. وغالباً ما يكون مرقط أو مخطط. السنوريات التي تكون ذات فرو صافي دائماً هي : الأسد، الكوجر، الوشق، واليغورندي. معظم السنوريات تملك [ شريط دمعي | Tear stripe ] وهو خط أسود اللون ينطلق من العين وينتهي بأسفل الفك. يغطي لسان السنوريات الكثير من حليمات التذوق القاسية والتي تساعد على كشط لحم الفريسة.

تملك السنوريات جميعها مخالب قابلة للطي وفي بعض السنوريات تبقى المخالب مرئية حتى بعد السحب. تُسحب المخالب عندما تكون السنوريات في حالة إسترخاء. للسنوريات خمسة أصابع في الأقدام الأمامية وأربعة في الخلفية.

عناق الأرض | مصدر الصورة.

الحواس :
السنوريات لها عيون متسعة نسبياً. تتميز السنوريات برؤية ليلية فريدة وذلك يعود للبساط الشفاف والذي يعكس الضوء إلى داخل مقلة العين ويعطي السنوريات عيون تلمع، ونتيجةً لذلك فإن أعين السنوريات حساسة تجاه الضوء أكثر بست مرات من أعين البشر.

صيوان الأذنين كبير، والاذنين حساسة جداً لأقل الأصوات شدة. آذان القطط الصغيرة حسّاسة بشكل خاصة للأصوات عالية التردد وهذه الميزة تسمح لها بتحديد مواقع القوارض.

السنوريات تملك حاسة شم قوية أيضاً. وتملك شعيرات على الخطم حساسة للغاية تسمح لها بمعرفة معلومات عن أدنى حركات الهواء من حوله. تُعرف السنوريات بإمكانيتها على الهبوط على القدمين بعد السقوط، وهذا يعود للقدرة العالية على التوازن.

أسنان السنوريات :
السنوريات تملك عدد صغير نسبياً من الأسنان مقارنةً بغيرها من اللواحم. فك السنوريات يتحرك عمودياً فقط وهذا يحدهم من المضغ.


13 التعليقات:

anfas alnseem يقول...

السلام عليكم

موضوع جميل حقاً ومفيد

جزاك الله خيراً

غير معرف يقول...

شكرا

يقرأ ويكتب يقول...

مشكور على هذا الموضوع المفيد....

elkony يقول...

موضوع رائع جدا
احييك بشدة

غير معرف يقول...

جميل جميل جميل
حبيتك يخربيتك

غير معرف يقول...

رائع انه مفيد واريد ايضا معلومات عن الدببة
من غادة شعبان

مدونة الحياة البرية يقول...

@ غادة :

بإذن الله ستتوفر معلومات أكثر مع مرور الوقت .. وهناك موضوع بأسم [ الدب ] وآخر [ الباندا العملاقة ] .. وسيتم نشر مواضيع عن بقية السبع أنواع بإذن الله !

أحبك الله الذي أحببتيني به ..

غير معرف يقول...

موضوع رائع ، السنوريات أكتر فصيلة تعجبني .

طُلب مني تقرير منسوخ ، عادي لو استخدمت من مواضيعك ؟
بذكر المصدر طبعاا

وشكرا لك

مدونة الحياة البرية يقول...

بالطبع عزيزي لك ذلك .. أنا مٌقصر بعدم ذكري المصادر التي استخدمها في هذه المواضيع ولكن بإذن الله قريباً سوف أعدل جميع المواضيع لأذكر كل مصدر استخدمته خلال إعداد الموضوع !


العفو ...

aksel nalut يقول...

أخي لو تعطيني حل للسؤالي التالي:
لماذا لا توجد رؤية لونية عند الحيوانات التي تصطاد ليلا؟؟
أتمني تجاوبني وشكرا لك مسبقا

aksel nalut يقول...

أخي لو بالامكان الرد اليوم و شكرا لك

مدونة الحياة البرية يقول...

أخي Aksel :

سأحاول تجهيز موضوع ونشره اليوم يجيب عن سؤالك .. وآسف إذ لم أستطع نشره اليوم ولكن سأحاول بقدر المستطاع :)

مدونة الحياة البرية يقول...

حسناً أخي .. تم نشر الموضوع ستجده في الصفحة الرئيسية .. وسررت بعمله وإذا كان لدي تعليق أو إستفسار في نفس السياق فسأسر بخدمتك :)

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية ..