الخميس، 5 مايو، 2011

3 حيوانات مهددة بالإنقراض

الحيوانات المهددة بالإنقراض :
وهي مجموعة من الحيوانات تتعرض لخطر الإنقراض بسبب قلة أعدادها أو بسبب إرتفاع نسبة إفتراسها أو تغير بيئتها، العديد من الدول لديها قوانين للحفاظ على تلك الأنواع على سبيل المثال بعض الدول منعت الصيد الجائر وأنشئت محميات.
البايسون الأمريكي أحد الحيوانات المهددة بالإنقراض | مصدر الصورة

فعلياً فهناك القليل فقط من الحيوانات المعرضة للإنقراض حصلت على أوراق رسمية وفازت بحماية السلطات مثل الباندا والتي تُحمى من قبل السلطات الصينية، وهناك الطرف الآخر الذي لم يحصل على من يدعمه ويحاول الحصول له على أوراق رسمية ولهذا إحتمالية إنقراض هذه الحيوانات كبير. دولياً فهناك ما يقرب 199 دولة قد وقعت إتفاقية تنص على إنشاء محميات طبيعية وحميات الحيوانات المعرضة للإنقراض بشتى الوسائل.
أسباب الإنقراض :تعدد الأسباب والحيوانات تتعرض للخطر، فمن الأسباب الزحف المعماري والسيطرة على مساكن الحيوانات الطبيعية، والإحتباس الحراري الذي أدى إلى ذوبان الثلوج في القطبين وإنتشار الشقوق في القطب الشمالي مما أدى إلى تناقص أعداد البطاريق والدببة القطبية، والصيد الجائر مثل صيد الفيلة بشكل غير قانوني سعياً وراء أنيابها العاجية، وصيد الحيتان الزرقاء بشكل غير قانوني أيضاً سعياً وراء لحمها، وقطع الأشجار مما سبب إلى تدمير مساكن الحيوانات، كل هذا الأسباب وضعت الحيوانات ضمن خطر الإنقراض. 
بعض المخلوقات المهددة بالإنقراض حسب الخطر من الأعلى للأدني:
● منقرض : لم تعد هذه الحيوانات موجودة : طائر الدودو، الديناصور، الأرخص، عصفور داسكي، فقمة البحر الكاريبي، نمر ياوان، الثيلسين، حمامة الركاب، الماموث، طائر الفيل
● منقرض في البرية فقط : تعيش هذه الحيوانات فقط في الأسر وقد أنقرضت في البرية : غراب هاواي، سبيكس ماكاو، مها أبو حراب.


● مهددة بالإنقراض بجدية : حيوانات تواجه خطر الإنقراض بجدية وستنقرض في المستقبل القريب إذا لم تتكاثر ويقوم البشر بالتدابير اللازمة : غوريلا الجبال، الجمل ذو السنامين، الذئب الإثيوبي، السايجا، الوشق الإيبيري، كاكابو، أراكان سلحفاة الغابات، وحيد القرن السومطري، وحيد القرن، عفريت الماء، سلحفاة الماء جلدية الظهر، الكركدن الأبيض الشمالي، الصقر الفلبيني، قرد العنكبوت البني، كونكورد كاليفورنيا، الثعلب الإيرلندي، القاطور الصيني، الفهد الآسيوي، حمار إفريقيا البري، الذئب الأحمر. 
● مهددة بالإنقراض : حيوانات تواجه خطر الإنقراض ولكن بخطورة أقل من سابقتها : الحوت الأزرق، الفيل الآسيوي، الباندا العملاقة، نمر الثلوج، كلب إفريقيا البري، سلحفاة البحر الخضراء، تايبر ملايو، الببر، الأسد الآسيوي، المارخور، شيطان تسمانيا، كرين اليابان، الغوريلا، بونوبو، البطريق الإفريقي، ضفدع جولياث، فرس النهر القزم. 
● معرض للإنقراض ولكن خطر الإنقراض ضعيف : الفيل الإفريقي، ثور جاور، الفهد، الأسد، الدب الكسول، الأطوم، الدب القطبي، كركدن الهند، تنين كومودو، الحوت الأبيض العملاق، فرس النهر، الماندريل، الفوسا، النمر الملطخ، الهامستر الذهبي، حمار الوحش الجبلي، سلحفاة غالاباغوس.
● قريبة من خطر الإنقراض : البايسون الأمريكي، الجاغوار (يغور)، حوت النروال، الضبع المخطط، ببغاء إفريقيا الرمادي، وحيد القرن الأبيض، أكاب، القرش النمر، الذئب ذو العرف.
● غير مهددة بالإنقراض : لا يوجد تهديد مباشر على تواجد هذه الأنواع : حمامة الخشب، حمامة الصخور، الزرافة، الدولفين، أسد البحر الكاليفورني، الدب البني، الذئب الرمادي، فأر المنزل، سكارليت مكاو، البلاتيبوس، العقاب الأصلع، الفأر البني، ضفدع القصب، الحوت السنامي، البطريق الإمبراطور، الغراب الأمريكي، الإنسان، التم الصامت، البط البري، الطاووس الهندي، القاطور الأمريكي، فيل البحر الجنوبي، سرقاط.
في المدونة سيكون هناك قسمين أحدهم يسمى بـ "حيوانات منقرضة" وسيحتوي على العديد من الحيوانات المنقرضة ومعلومات متنوعة حولها، والآخر يسمى بـ "حيوانات مهددة بالإنقراض" وسيحوي العديد من الحيوانات المهددة بالإنقراض ومعلومات حولها.

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا شكرا

غير معرف يقول...

اظن ان المعطيات في المستوى
mmmmmmmmmmmerciiiii

غير معرف يقول...

cest trés bon merci

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية ..